تم نقل الموقع إالى الرابط التالى

pes6stars الموقع الرسمى لبطولات pro evolution soccer


 
الرئيسيةاليوميةس .و .جبحـثالأعضاءالمجموعاتالتسجيلدخول

شاطر | 
 

 كل شئ عن الصداع النصفى

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
amro

avatar

نــوعى : ذكر
    <b>عدد النقاط</b> عدد النقاط : 4850
<b>الْمَشِارَكِات</b> الْمَشِارَكِات : 1796
بطولاتي :
أوسمتي أوسمتي :

أفضل ثائـر ع الاقسام


ميدالية البلياردو الفضية


افضل لاعب بالتدريب


افضل مشرف في الاسبوع

مُساهمةموضوع: كل شئ عن الصداع النصفى   الأحد أغسطس 25, 2013 9:09 pm

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
اما بعد...

النهاردة انا هعرض عليكم كل حاجة عن الصداع النصفى(اسبابه-اعراضه-علاجه) كل حاجة على بركة الله:-
اعداد وتقديم:amro(pes6stars)s



اسبابه:-
مرض ذو تاثر عائلي كبير
. فلدى نحو 70 ٪ من الذين يعانون من الصداع النصفي قريب من الدرجة الاولى ,
كما انه اقرب من الدرجة الاولى للشخص الذي يعاني من الصداع النصفي اكثر عرضة للاصابة بالصداع النصفي من اشخاص اخرين
، بمعدل 1,5 – 2 مرات اكثر. اذا كان الصداع النصفي مع اورة، يرتفع المعدل الى اربعة اضعاف
. وقد تم، حتى الان، اكتشاف طفرات (طفرة / تغير جيني - Mutation) في عدد من الجينات تسبب اشكالا معينة و نادرة من الصداع النصفي,
مثل مرض الشقيقة الفالجية العائلية (Familial hemiplegic migraine).
وتبين الدراسات ان الصداع النصفي لا ينجم، في معظم الحالات، عن خلل في جين واحد, بل يرتبط بعوامل عدة، سواء وراثية او بيئية.
المسبب الحقيقي للصداع النصفي لا يزال غير معروف وغير واضح تماما، لكن من المعروف اليوم ان ثمة سيرورات تؤثر فيه وذات علاقة بظهوره.
يعمل في الدماغ جهاز يدعى "الجهاز الوعائي الثلاثي التوائم" (Trigeminovascular system) مصمم لحماية الدماغ من العوامل الضارة. عندما يقوم عامل خارجي (قلة النوم، طعام معين) بتنبيه العصب الثلاثي التوائم (nerve Trigeminal) في الجمجمة، يقوم هذا العصب بافراز وسطاء الالم (Substance P و CGRP) الى داخل الاوعية الدموية الموجودة في غلاف الدماغ،
مما يسبب افراز وسطاء التهابات اخرى من الخلايا البدينة (Mast cell)، فتقوم هذه بدورها باجتذاب الخلايا الالتهابية (العدلات المفصصة النواة - Polymorfonuclear neutrophil) الى تلك المنطقة.
كما تقوم الخلايا الاخيرة هذه، ايضا، بافراز مواد كيميائية تسبب تغيرات في قطر الاوعية الدموية وزيادة نفاذية (Penetrability) جدران الاوعية الدموية، وبالتالي خلق حالة الالتهابات العصبية المنشا (Neurogenic inflammation).
في هذه الحالة، سيكون تغلغل وسطاء الالم وتوسع الاوعية الدموية من مسببات الالم، ايضا.
تحدث الاورة نتيجة انتشار الاكتئاب القشري (Spreading  cortical depression)، عملية تغيير استقطاب الخلايا العصبية في قشرة الدماغ، ينتشر بصورة بطيئة بوتيرة تتراوح بين 3 الى 5 ملم في الثانية الواحدة على سطح الدماغ، مصحوبة بتغيرات في تدفق الدم الى هذه المناطق.


اعراضه:-


ضمن اعراض الصداع النصفي تظهر الاورة لدى الربع من المرضى وهو ضرر دماغي موضعي عابر يتجلى في اضطراب الرؤية (الاكثر شيوعا)، اضطراب الاحساس، انخفاض قوة الجسم، في الجهة اليمنى او اليسرى، اضطراب في التوازن او اضطراب في الكلام. وتظهر الاورة، عادة، قبل بداية ظهور الصداع، لكنها قد تظهر في بعض الاحيان، ايضا، خلال الصداع او بعده، وتستغرق اقل من ساعة. بسبب التشابه، يعتقد احيانا بانها سكتة دماغية, لكنها لا تنجم عن انسداد في وعاء دموي، ولا حتى عن توقف في تدفق الدم الى جزء معين من الدماغ. المرحلة التالية هي الصداع. يبدا الالم عادة في احد جانبي الراس، لكنه ينتقل في بعض الاحيان الى الجانب الاخر، ايضا, ثم تزداد حدته تدريجيا في غضون ساعات, ينبض ويؤثر على الاداء الوظيفي للشخص. وعادة ما يكون الصداع مصحوبا بالغثيان، وبالقيء في بعض الاحيان.

حساسية زائدة للمنبهات، مثل: الضوء, الضجيج والرائحة، ويفضل المريض الاستلقاء في الظلام والهدوء حتى انتهاء النوبة وزوالها. كما يمكن ان تكون النوبة مصحوبة بشعور بالتعب، العطش، فرط التبول, الشحوب, التعرق, الجوع او انعدام الشهية, احتقان الانف، الشعور بالبرودة او بالحرارة. واضافة الى ذلك، يمكن ان يحصل ايضا هبوط في القدرة على التركيز, شعور بالكابة، القلق والعصبية. المرحلة الاخيرة من نوبة الصداع النصفي (الشقيقة) هي مرحلة "الامتصاص"، اذ يبقى المريض منهكا,عصبيا او غير هادئ, قليل القدرة على التركيز، مع حساسية ملحوظة في فروة الراس. وبينما قد يشعر بعض المرضى بالاكتئاب (Depression) وعدم الراحة، يشعر اخرون منهم بالانتعاش والابتهاج بعد انتهاء النوبة.

الحفازات (Catalyst) الاكثر شيوعا لحصول النوبة هي: التوتر، التعب، كثرة النوم، الصيام,عدم انتظام الاكل في تخطي بعض الوجبات, تناول بعض المواد الفعالة في الاوعية الدموية (Vasoactive), الكافيين, تناول المشروبات الكحولية، الطمث، التغيرات في الضغط الجوي (Barometric pressure) والتغيرات في الارتفاع الجغرافي. هنالك بعض الادوية التي يمكن ان تسرع حدوث النوبة، مثل: النترات (Nitrate), الهرمونات الاستروجينية ، الاندوميد (Indomed) او اليزيربين (Reserpine).

تحدث النوبات لدى المرضى الذين يعانون من الصداع النصفي بوتيرة تبلغ مرة واحدة في الشهر، تقريبا، لكن بعض المرضى يعانون من عدة نوبات في الاسبوع، وهنالك نوبات  تستمر اكثر من 3 ايام دون انقطاع (status migrainosus).


علاجه:-

يتكون علاج الصداع النصفي من ثلاثة انواع علاجية:-

علاج سلوكي لمنع النوبات:-
مثل: النوم المنتظم, الوجبات الغذائية المنتظمة, تجنب بعض الماكولات التي تحتوي على كافيين, تيرامين (Tyramine), غلوتومات احادية الصوديوم (Monosodium Glutamate) او النترات (Nitrates).

العلاج بواسطة ادوية لمنع النوبات:-
يمكن وصفها في حالة حدوث نوبات متعددة (اكثر من نوبة واحدة خلال اسبوعين) او نوبات متواصلة وحادة.  تشمل قائمة الادوية هذه ادوية ذات تاثير على الاوعية الدموية، مثل: حاصرات بيتا - Beta blockers (مثل، بروبرانولول - Propranolol)، حاصرات قنوات الكالسيوم - Calcium channel blockers (مثل، فيراباميل - Verapamil)، ادوية مضادة للصرع (مثل، حمض الفالبوريك - Valporic Acid, توبيراميت - Topiramate), مضادات الاكتئاب الثلاثية الحلقات - Tricyclic antidepressants (اميتريبتيلين - amitriptyline) وادوية اخرى.

علاج لتخفيف الاعراض خلال النوبة:-
(ا). ادوية عادية ضد الالم اوالغثيان (مسكنات، مثل: الباراسيتامول - paracetamol، ديبيرون – Dipyrone), اسبرين (Aspirin) ومضادات الالتهاب اللاستيرويدية (Non - steroidal Anti - Inflammatory Drug - NSAIDs), مسكنات افيونية المفعول (Opioid drugs) او مزيج من الادوية من مجموعات مختلفة.

. ادوية خاصة للصداع النصفي، بما فيها ادوية من نوع ارغوتامين (Ergotamine drugs) وادوية من عائلة التربتانات (Triptans). وقد تم تطوير هذه الاخيرة لعلاج الشقيقة بشكل خاص، اذ انها تحفز مستقبلات السيروتنين (Serotonin) من نوع 5 - HT1B / 1D. والدواء الاقدم في هذه المجموعة هو سوماتريبتان (Sumatriptan). ومن بعده بدا استعمال: اليتريبتان (Eletriptan)، ناراتريبتان (Naratriptan)، ريزاتريبتان (Rizatriptan) وزولميتريبتان (Zolmitriptan). لهذه الادوية تاثير جيد وفاعلية عالية في وقت النوبة.


ملحوظة صغيرة:-
انا تعبت فى التحضير جدا والتنظيم كمان والالوان وكل ما فيه فارجوا انكم استفتدوا وقيمتوا


السلام عليكم ورحمة الله وبركاته


عدل سابقا من قبل amro في الأحد أغسطس 25, 2013 9:11 pm عدل 1 مرات (السبب : انت مالك)
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
????
زائر
avatar


مُساهمةموضوع: رد: كل شئ عن الصداع النصفى   الإثنين أغسطس 26, 2013 1:24 am

كويس اوى الموضوع ده

شكرا
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
Zezo khawaga

avatar

نــوعى : ذكر
    <b>عدد النقاط</b> عدد النقاط : 3800
<b>الْمَشِارَكِات</b> الْمَشِارَكِات : 11557
بطولاتي :

بطوله تيم الون(1)

برونزية كأس العالم(2)
أوسمتي أوسمتي :

أفضل عضو مجلس ادارة لعام2012

توقعات اليوفا شامبيون

توقعات الكأس(2,3)

توقعات الدورى(5)

افضل هدف فى الاسبوع
حلــ(12,13)ــــقات

افضل هجوم بالتدريب

أقوي دفاع بالتدريب

افضل لاعب مهاري بالتدريب

مُساهمةموضوع: رد: كل شئ عن الصداع النصفى   الإثنين أغسطس 26, 2013 3:14 pm

احلي تقيمـ ع الموضوع الجامد دهـ



ssmmille
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://pes6stars.hooxs.com
amro

avatar

نــوعى : ذكر
    <b>عدد النقاط</b> عدد النقاط : 4850
<b>الْمَشِارَكِات</b> الْمَشِارَكِات : 1796
بطولاتي :
أوسمتي أوسمتي :

أفضل ثائـر ع الاقسام


ميدالية البلياردو الفضية


افضل لاعب بالتدريب


افضل مشرف في الاسبوع

مُساهمةموضوع: رد: كل شئ عن الصداع النصفى   الإثنين أغسطس 26, 2013 8:48 pm

ايوة بقا يا ﺯﻳﺰﻭﻭﻭﻭ
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
 
كل شئ عن الصداع النصفى
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
 :: ۩ المنتدى العام :: كافيه بيس6ستارز :: عيادة بيس6ستارز-
انتقل الى: