فضل العشر الأواخر من رمضان و كيفية الاجتهاد فيها 210
تم نقل الموقع إالى الرابط التالى

pes6stars الموقع الرسمى لبطولات pro evolution soccer
تم نقل الموقع إالى الرابط التالى

pes6stars الموقع الرسمى لبطولات pro evolution soccer


 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول

 

 فضل العشر الأواخر من رمضان و كيفية الاجتهاد فيها

اذهب الى الأسفل 
2 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
el zalou3

el zalou3


نــوعى : ذكر
    <b>عدد النقاط</b> عدد النقاط : 4590
<b>الْمَشِارَكِات</b> الْمَشِارَكِات : 1756
بطولاتي : فضل العشر الأواخر من رمضان و كيفية الاجتهاد فيها Empty
فضل العشر الأواخر من رمضان و كيفية الاجتهاد فيها 941692187
السهره 52
أوسمتي أوسمتي : فضل العشر الأواخر من رمضان و كيفية الاجتهاد فيها Empty

فضل العشر الأواخر من رمضان و كيفية الاجتهاد فيها 459775837
المُحرر المميز

فضل العشر الأواخر من رمضان و كيفية الاجتهاد فيها 27304210
افضل عضو لجنة اعلامية لعام2012

فضل العشر الأواخر من رمضان و كيفية الاجتهاد فيها 3dw110
افضل عضو لهذا العام لعام2012

فضل العشر الأواخر من رمضان و كيفية الاجتهاد فيها 55622710
الحيران في فوازير رمضان

فضل العشر الأواخر من رمضان و كيفية الاجتهاد فيها Empty
مُساهمةموضوع: فضل العشر الأواخر من رمضان و كيفية الاجتهاد فيها   فضل العشر الأواخر من رمضان و كيفية الاجتهاد فيها Icon_minitimeالسبت أغسطس 11, 2012 3:53 pm

فضل العشر الأواخر من رمضان و كيفية الاجتهاد فيها 542283c0c75b60bbd5f54659a4999f63


عن أم المؤمنين عائشة رضي الله عنها أنها قالت: كان رسول الله صلى الله عليه وسلم إذا دخل العشر شدّ مئزره، وأحيا ليله، وأيقظ أهله (رواه البخاري)، وعنها قالت: كان رسول الله صلى الله عليه وسلم يجتهد في العشر الأواخر ما لا يجتهد في غيره (مسلم).

ومما يستفاد من الحديثين أن النبي صلى الله عليه وسلم كان يخص العشر الأواخر من رمضان بأعمال:

منها: إحياء الليل، قال الحافظ ابن رجب: يحتمل أن المراد إحياء الليل كله.

ومنها: أن النبي صلى الله عليه وسلم كان يُوقظ أهله للصلاة في ليالي العشر، قال سفيان الثوري: أحب إليّ إذا دخل العشر الأواخر أن يجتهد بالليل، ويجتهد فيه، وينهض أهله وولده إلى الصلاة إن أطاقوا ذلك، وقد صح عنه صلى الله عليه وسلم كان يطرق فاطمة وعلياً ليلاً فيقول لهما: "ألا تقومان فتصليان؟" (رواه البخاري)، وقال عليه أفضل الصلاة والسلام: "رحم الله رجلاً قام من الليل فصلى، وأيقظ امرأته فصلت، فإن أبت نضح في وجهها الماء، رحم الله امرأة قامت من الليل فصلت وأيقظت زوجها، فإن أبى نضحت في وجهه الماء" (رواه أبو داود والنسائي وابن ماجه، وصححه الحاكم والذهبي والثوري).
وكانت امرأة من الصالحات تقول لزوجها بالليل: قد ذهب الليل وبين أيدينا طريق بعيد، وزادنا قليل، وقوافل الصالحين قد سارت قدامنا، ونحن قد بقينا.


وكانت امرأة من الصالحات تقول لزوجها بالليل: قد ذهب الليل وبين أيدينا طريق بعيد، وزادنا قليل، وقوافل الصالحين قد سارت قدامنا، ونحن قد بقينا.

. ومنها: أنه صلى الله عليه وسلم كان يشد المئزر: وفسروه بأنه كناية عن شدة الجد والاجتهاد في العبادة. قال ابن رجب رحمه الله: والصحيح أن المراد اعتزاله النساء، وبذلك فسره السلف والأئمة المتقدمون، منهم سفيان الثوري، وقد ورد ذلك صريحاً من حديث عائشة وأنس، وورد تفسيره بأنه لم يأو إلى فراشه حتى ينسلخ رمضان، وفي حديث أنس: وطوى فراشه واعتزل النساء، وقد كان النبي صلى الله عليه وسلم غالباً يعتكف العشر الأواخر، والمعتكف ممنوع من قربان النساء بالنص والإجماع. انتهى.


. ومنها الاعتكاف: عن عائشة رضي الله عنها: أن النبي صلى الله عليه وسلم كان يعتكف العشر الأواخر من رمضان حتى توفاه الله تعالى (رواه البخاري).
قال ابن حجر رحمه الله في الفتح: الاعتكاف لغة: لزوم الشيء، وحبس النفس عليه. وشرعاً: المقام في المسجد من شخص مخصوص، على صفة مخصوصة، وليس بواجب إجماعاً إلا على من نذره، وكذا من شرع فيه فقطعه عامداً عند قوم، واختلف في اشتراط الصوم له، وقال ابن العربي بأنه سنة مؤكدة، وكذا قال ابن بطال وفي مواظبة النبي صلى الله عليه وسلم ما يدل على تأكده. وقال أحمد: لا أعلم عن أحد من العلماء خلافاً أنه مسنون، انتهى.
قال ابن رجب رحمه الله: فمعنى الاعتكاف وحقيقته: قطع العلائق عن الخلائق للاتصال بخدمة الخالق.
والاعتكاف مستحب في رمضان وفي غيره من أيام السنة، وأفضله في رمضان لحديث أبي هريرة رضي الله عنه، كان رسول الله صلى الله عليه وسلم يعتكف في كل رمضان عشرة أيام فلما كان العام الذي قبض فيه اعتكف عشرين يوماً (رواه البخاري).


قال البغوي رحمه الله: إذا أراد اعتكاف العشر الأواخر من شهر رمضان يدخل قبل غروب الشمس يوم العشرين، وهو قول مالك والثوري والشافعي وأصحاب الرأي، وعن مالك أنه رأى أهل الفضل إذا اعتكفوا العشر الأواخر من رمضان لا يرجعون إلى أهليهم حتى يشهدوا العيد مع الناس.

ويجوز للمعتكف الخروج لحاجته، وأن يخرج رأسه من المسجد ليغسل ويسرّح. قالت عائشة رضي الله عنها: وإن كان رسول الله صلى الله عليه وسلم ليدخل علي رأسه وهو معتكف في المسجد، وأنا في حجرتي فأرجله (وفي رواية: فأغسله)، وإن بيني وبينه لعتبة الباب، وأنا حائض، وكان لا يدخل البيت إلا لحاجة الإنسان إذا كان معتكفاً (رواه البخاري ومسلم).

وله أن يتخذ خيمة صغيرة في مؤخرة المسجد يعتكف منها، لأن عائشة رضي الله عنها كانت تضرب للنبي صلى الله عليه وسلم خباء إذا اعتكف. وكان ذلك بأمر منه صلى الله عليه وسلم.
وله أن يضع فراشه أو سريره فيها. فعن ابن عمر رضي الله عنه أن النبي صلى الله عليه وسلم كان إذا اعتكف طرح له فراش أو يوضع له سرير وراء اسطوانة التوبة (رواه ابن ماجه والبيهقي وسنده حسن).


ومنها: تحري ليلة القدر، فيها أنزل القرآن، وفيها يفرق كل أمر حكيم، قال تعالى: {إِنَّا أنزَلناهُ فِي لَيلةٍ مُّبارَكةٍ إِنَّا كُنَّا مُنذِرِينَ * فِيهَا يُفْرَقُ كُلُّ أَمْرٍ حَكِيمٍ * أَمْراً مِّنْ عِندِنَا إِنَّا كُنَّا مُرسِلِينَ * رَحْمَةً مِّن رَّبِّكَ إِنَّهُ هُوَ السَّمِيعُ الْعَلِيمُ} [الدخان: 3-6].
وهي خير من ألف شهر، أي: ما يزيد عن ثمانين سنة، قال تعالى: {إِنَّا أنزَلناهُ فِي لَيلَةِ الْقَدْرِ * وَمَا أدْرَاكَ مَا لَيْلَةُ الْقَدْرِ * لَيْلَةُ الْقَدْرِ خَيْرٌ مِّنْ أَلْفِ شَهرٍ * تَنزَّلُ المَلاَئِكَةُ وَالرُّوحُ فِهَا بِإِذْنِ رَبِّهِم مِّن كُلِّ أَمْرٍ * سَلاَمٌ هِيَ حَتَّى مَطْلَعِ الْفَجْرِ} [القدر].


وهي في أوتار العشر الأواخر، أي: إما أن تكون ليلة إحدى وعشرين، أو ليلة ثلاث وعشرين، أو خمس وعشرين، أو سبع وعشرين، أو تسع وعشرين.

فإن ضعف أو عجز المسلم عن طلبها في ليلة إحدى وعشرين أو ثلاث وعشرين فليطلبها في أوتار السبع البواقي.
وقال صلى الله عليه وسلم: "من قام ليلة القدر إيماناً واحتساباً غفر له ما تقدم من ذنبه" (رواه مسلم).


ويستحب الإكثار من الدعاء فيها، قالت أم المؤمنين عائشة رضي الله عنها: قلت: يا رسول الله، أرأيت إن علمت أي ليلة القدر، ما أقول فيها؟ قال: "قولي اللَّهُمَّ إنكَ عفُوٌّ تُحبُّ الْعَفْوَ فاعْفُ عَنِّي" (رواه الترمذي وابن ماجه بسند صحيح)، وقد وصف رسول الله صلى الله عليه وسلم صبيحة ليلة القدر: "تطلع الشمس لا شعاع لها، كأنها طست حتى ترتفع"، وقال صلى الله عليه وسلم: "ليلة القدر ليلة سمحة، طلقة لا حارة ولا باردة تصبح الشمس صبيحتها ضعيفة سمراء".

هذا، ونسأل الله لنا ولكم القبول والتوفيق والمغفرة والرحمة والعتق من النار.


فضل العشر الأواخر من رمضان و كيفية الاجتهاد فيها 484063_503855252971096_1562151721_n
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
Zezo khawaga
مؤسس الموقع
مؤسس الموقع
Zezo khawaga


نــوعى : ذكر
    <b>عدد النقاط</b> عدد النقاط : 3800
<b>الْمَشِارَكِات</b> الْمَشِارَكِات : 11557
بطولاتي : فضل العشر الأواخر من رمضان و كيفية الاجتهاد فيها Empty
فضل العشر الأواخر من رمضان و كيفية الاجتهاد فيها 76020410
بطوله تيم الون(1)
فضل العشر الأواخر من رمضان و كيفية الاجتهاد فيها Oouuou10
برونزية كأس العالم(2)
أوسمتي أوسمتي : فضل العشر الأواخر من رمضان و كيفية الاجتهاد فيها Empty
فضل العشر الأواخر من رمضان و كيفية الاجتهاد فيها Admin11
أفضل عضو مجلس ادارة لعام2012
فضل العشر الأواخر من رمضان و كيفية الاجتهاد فيها Uoou_o10
توقعات اليوفا شامبيون
فضل العشر الأواخر من رمضان و كيفية الاجتهاد فيها Uoou_o10
توقعات الكأس(2,3)
فضل العشر الأواخر من رمضان و كيفية الاجتهاد فيها Uoou_o10
توقعات الدورى(5)
فضل العشر الأواخر من رمضان و كيفية الاجتهاد فيها Hhk10
افضل هدف فى الاسبوع
حلــ(12,13)ــــقات
فضل العشر الأواخر من رمضان و كيفية الاجتهاد فيها 31067410
افضل هجوم بالتدريب
فضل العشر الأواخر من رمضان و كيفية الاجتهاد فيها 70111810
أقوي دفاع بالتدريب
فضل العشر الأواخر من رمضان و كيفية الاجتهاد فيها 35200910
افضل لاعب مهاري بالتدريب

فضل العشر الأواخر من رمضان و كيفية الاجتهاد فيها Empty
مُساهمةموضوع: رد: فضل العشر الأواخر من رمضان و كيفية الاجتهاد فيها   فضل العشر الأواخر من رمضان و كيفية الاجتهاد فيها Icon_minitimeالسبت أغسطس 11, 2012 6:56 pm

فضل العشر الأواخر من رمضان و كيفية الاجتهاد فيها 484063_503855252971096_1562151721_n
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://pes6stars.hooxs.com
 
فضل العشر الأواخر من رمضان و كيفية الاجتهاد فيها
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» برنامج الحيران فى فوازير رمضان الحلقة "4".............بتحدى فيها اذكياء المنتدى(الكل يدخل)
» تقرير.. الحقائق العشر عن إبراهيم يوسف.. ليبرو القرن
» العشر بيستات اللى لعبتهم وكسبتهم الحمد لله على التوالى
» متي تبدا البطولات لاشارك فيها
» اللعبة عندي فيها مشكلة كبيره

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
 :: ۩ المنتدى العام :: القسم الإسلامى-
انتقل الى: